مرحبا بك اخي في منتديات اولاد برحيل منبر التميز والابداع التسجيل مفتوح اسرع لا تتأخر نحن في انتظار اعضاء جدد.

( منتديات vitaliss )



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مدينة تارودانت جوهرة سوس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/م 18نونبر.تريت.تزكزاوين

avatar

عدد المساهمات : 108
نقاط : 324
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 51
الموقع : المغرب الاقصى.

مُساهمةموضوع: مدينة تارودانت جوهرة سوس.   السبت مارس 09, 2013 2:33 pm

(((مدينة تارودانت)))


بصراحة انا لم يسبق لي زيارة المدينة ولكني سمعت عنها كثير وعن هدوئها وجوها الرومانسي وخاصة بفندق الغزال الذهبي لذا فأن جميع المعلومات والصور من النت وهذا رابط الموقع الخاص بالفندق.
http://travel.maktoob.com/vb/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.gazelledor.com%2F

تارودانت هي من أعرق المدن المغربية بمنطقة سوس، تنتمي لإقليم تارودانت وتؤوي 69.489 نسمة (إحصاء 2004). يرجع تاريخها إلى العهود القديمة (الفترة الفينيقية) حيث اشتهرت كمركز حضري وتجاري. ستكتسي تارودانت أهمية بالغة خلال الفترتين المرابطيةوالموحدية، حيث اعتمدت كقاعدة عسكرية لمراقبة منطقة سوس وضمان استقرار الطرق التجارية الصحراوية.

التاريخ
تدهورت أحوال المدينة خلال الفترة المرينية حيث عمها الخراب لتصبح مركزا ثانويا. مع مطلع القرن السادس عشر ستسترد تارودانت إشعاعها الاقتصادي وأهميتها الإستراتيجية مع ظهور السعديين. وقد كان لمحمد الشيخ دور هام في هذه النهضة حيث شيد بها مجموعة من المعالم التي حددت طابعها العمراني؛ هكذا رمم ودعم الأسوار وبني القصبة والجامع الأعظم والمدرسة. كما شهدت ضواحي المدينة بناء معامل السكر المشهورة، كل هذا جعل من تارودانت قطبا اقتصاديا وحضاريا كبيرا. بضعف دولة السعديين أضحت المدينة مجالا لنزاعات محلية حتى قيام الدولة العلوية إذ دخلها المولى الرشيد سنة 1669 – 1670. عقب وفاة المولى إسماعيل سادت المدينة اضرابات حتى بيعة سيدي محمد بن عبد الله كانت خلاها كل منطقة سوس خارجة عن السلطة المركزية. وقد كان لحركات المولاي الحسن الأول دور بارز في بسط سلطة الدولة على هذه المنطقة ومن ضمنها مدينة تارودانت. و لهذه المدينة خمسة أبواب تتخلل السور الذي يُحيط بها وهي :
1 - باب القصبة 2 - باب الزركان 3 - باب تارغونت 4 - باب أولاد بونونة 5 - باب الخميس

سور المدينة
يبلغ طول سور مدينة تارودانت 7,5 كلم. وقد بني على شاكلة الأسوار المغربية الأندلسية الوسيطية. فهو عبارة عن جدار من الطابية يدعمه 130 برجا مستطيلا و9 حصون تتخلل السور خمسة أبواب هي باب القصبة وباب الزركان وباب تارغونت وباب أولاد بونونة وباب الخميس. مجمل هذه الأبواب ذو طابع دفاعي محض.

السياحة
تعتبر تارودانت من المدن العريقة والمفضلة لدى السياح الباحثين عن المآثر التاريخية والراغبين في مكان هادئ بعيدا عن ضجيج المدن الكبرى كما وان الفنادق بمدينة تارودانت توفر خدمات مميزة وبأثمنة جيدة.
وأهم هذه الفنادق:
1- فندق الغزال الذهبي (5 نجوم). 2- فندق قصر السلام (4 نجوم).

الخدمات التجارية
عرفت مدينة تارودانت في الخمسة سنوات الاخيرة ارتفاعا ملحوظا في نسبة الشركات الخاصة التي توفر فرص شغل للسكان المحليين، وهناك أنواع مختلفة لهذه الشركات من أبرزها شركة إزوماروكس (بالفرنسية izoumarocs ) التي تم إنشائها سنة 2007، والتي يتواجد مقرها الرئيسي بنفس المدينة تارودانت، إضافة إلى مقرات أخرى فرعية في مدن أخرى مغربية وأوروبية .بدأت شركة إزوماروكس أولى أنشطتها التجارية تحت رئاسة مديرها التنفيذي حمزة إزوران (Hamza Izourane) منذ أبريل 2007، والمعروف عن الشركة انها تعتبر الاولى من نوعها بالمنطقة والتي توفر خذمات ذات طابع الكتروني من تصميم للمواقع والبرامج نظرا للاتفاقية الموقعة مع شركة غوغل والتي تشمل تغطية لجميع الخذمات و العديد من الشركات الاخرى في مجال التجارة الالكترونية و الفوركس.

ملاحظة : مدينة تارودانت تبعد عن مدينة مراكش 225 كم بتجاه الجنوب ، وعن مدينة اكادير 85 بتجاه الشرق.

وهذه بعض الصور عن المدينة .



















http://www2.0zz0.com/2013/03/09/21/265917418.jpg" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة تارودانت جوهرة سوس.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مجتمع اليوم-
انتقل الى: