مرحبا بك اخي في منتديات اولاد برحيل منبر التميز والابداع التسجيل مفتوح اسرع لا تتأخر نحن في انتظار اعضاء جدد.

( منتديات vitaliss )



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  الطيب الهوزالي..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/م 18نونبر.تريت.تزكزاوين

avatar

عدد المساهمات : 108
نقاط : 324
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 51
الموقع : المغرب الاقصى.

مُساهمةموضوع: الطيب الهوزالي..   الأحد أبريل 21, 2013 6:28 am

الطيب الهوزالي.. «الفقيه» الذي يداوي مرضاه بمجرد لمسهم
سوسي يعالج المرضى بالقرآن وزيت الزيتون
عزيز الحورنشر في المساء يوم 27 - 12 - 2011
كثيرة هي الحكايات التي تروى عن مغاربة لهم قدرات روحية خارقة، يمتلكون قوة معالجة مجموعة من الأمراض، بمجرد لمسة يد أو بقراءة آيات من القرآن أو حتى بالضرب.
حكايات يأتي ذكرها على ألسنة المواطنين عن أشخاص لم يفلح معهم الطب والعلم، فوجدوا في الفقهاء ضالّتهم وعولجوا مما أصابهم، سواء كان سحرا أو مرضا عاديا. أبزر هؤلاء المعالجين الذين تنسج حولهم قصص أشبهُ بأساطير رجل يدعى الحاج الطيب الهوزالي السوسي، والذي يعالج باستعمال الأعشاب الطبية وباستعمال أنواع من العنبر والعطور والبخور.
أنشأ أنصار الشيخ الطيب موقعا إلكترونيا من أجل تسهيل التواصل معه. يقدم هذا الموقع جردا بالأمراض التي يعالجها الشيخ بداء من السحر و»العين» و»الثقاف» والصرع والجن.. يقول طلبته ومن تعلّموا على يديه إنه يعالج الناس بطريقتين، الأولى هي طريقة القرآن والاستشفاء به باعتماد الرقية الشرعية وقراءة المعوذتين، والطريقة الثانية، التي يختلف فيها الفقهاء، وهي أنه يأمر الناس بوضع قليل من زيت الزيتون فوق الرأس سبق أن وضعت فيه أوراق مكتوب عليها آيات من القرآن الكريم.. كما يقوم باستعمال الماء في العلاج، حيث يعطي المرضى ماء قرأ عليه القرآن لكي يشربوا منه ويغتسلوا به.
ويحكي أحد طلبة الشيخ الطيب أنه روى لهم عن رجال كانوا متزوجين ب«جنّيات»، استطاع أن يساعدهم على الشفاء بفضل قراءة القران عليهم.
أسس الطيب الهوزالي مدرسة في تارودانت تسمى «المدرسة التغرغريتية»، ورثها عن جده وخصّصها لدراسة القرآن وتحفيظ الأحاديث النبوية، وهو يعد من أشهر رجال سوس، إذ أعاد بناء المدرسة التي تقوم بتدريس العلوم الشرعية، والتابعة لوزارة الأوقاف، ووسّع من عدد أقسامها حتى أصبحت تستوعب عددا كبيرا من الطلبة، كما ينظم الشيخ موسما يحضره الطلبة والفقهاء ويتم فيه إتمام كتاب صحيح البخاري، ويكون في الثامن عشر من شهر ربيع الأول بعد أسبوع من عيد المولد النبوي الشريف.
تُوجَّه للطيب عدة انتقادات، كما يقترن اسمه بالدجل، وهي الانتقادات التي رد عليها الطيب في كتاب ألّفه وعنونه ب»فوح الطيب»، يحكي فيه عن حياته وزاوجه وعن المعيقات التي واجهها من طرف بعض القبائل، كما يحكي عن تعامل بعض الأشخاص معه، والذين نعتهم بالمتشددين.
استطاع الطيب الهوزالي أن يجمع حوله الآلاف من الناس الذين «يتبرّكون» بالجلوس في حضرته ويتقبيل يده، تيمنا به، فبمجرد أن يضع يده على المريض حتى يتم شفاؤه، حسب ما يزعم مرضاه. وهذا ما يسميه طلبته «البركة» التي يتمتع بها الشيخ، الذي يستقطب عشرات المرضى إلى زاويته في تارودانت، أو عندما يأتي إلى حي مولاي رشيد في الدار البيضاء.
لا يتقاضى الطيب مقابلا على ما يقوم به، كما يؤكد أحد معارفه، بل إنه يداوم على التنقل بين مدن مغربية. وفي كتابه، يجيب الطيب عن مجموعة من الأسئلة التي تُحيّر مريديه والباحثين عن علاج على يديه، إذ يقول بجواز «الأحراز»
، أي «الحجابات»، قصد العلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطيب الهوزالي..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مجتمع اليوم-
انتقل الى: